كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (2024)

15 حزيران، 2022

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (1)

شارك المقال

البرنامج

صحة الرئة ضرورية للصحة العامة. وذلك لأن الرئتين أعضاء ذاتية التنظيف وتبدأ بالشفاء بمجرد انخفاض تعرضها للملوثات، على سبيل المثال، عندما يقلع الشخص عن التدخين.

بعد التعرض للتلوث، مثل دخان السجائر، قد يشعر الصدر بالامتلاء أو الاحتقان أو الالتهاب. يمكن للمخاط الموجود في الرئتين أن يحبس البكتيريا ومسببات الأمراض، مما يساهم في الشعور بالثقل.

قد تكون تقنيات تنظيف الرئة مفيدة للأشخاص الذين يدخنون، والأشخاص الذين يتعرضون بانتظام لتلوث الهواء، والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الكيسي.

يمكن أن يؤدي استنشاق الهواء الملوث ودخان السجائر والسموم الأخرى إلى إتلاف الرئتين ويؤدي إلى حالات صحية. يعد الحفاظ على صحة الرئة الجيدة أمرًا حيويًا للحفاظ على صحة بقية الجسم.

بحسب منظمة الصحة العالمية (من الذى) يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى وفاة 4.2 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

إخراج البلغم والمخاط من الرئتين

هل من الممكن إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تشخيص وعلاج طبي؟ نعم ممكن لأنه عضو ينظف نفسه بنفسه.

البلغم هو نوع من المخاط الذي يتم إنتاجه في الرئتين والممرات الهوائية السفلية. ويتجلى هذا بشكل أوضح عندما يعاني الشخص من مرض حاد أو اعتلال صحته بشكل مزمن.

قد يتمكن بعض الأشخاص من استخدام تقنيات محددة للمساعدة في تنظيف الرئتين من المخاط والمهيجات لتخفيف احتقان الصدر والأعراض الأخرى غير المريحة.

16 طريقة فعالة لإزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي:

    1. مرطب ضباب بارد: الهواء الجاف يمكن أن يؤدي إلى تهيج الأنف والحلق، مما قد يؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط كمواد تشحيم. يمكن أن يساعد جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد في غرفة النوم على تحسين النوم وتنظيف الأنف ومنع التهاب الحلق.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (2)

    1. الكثير من السوائل للإنقاذ: يحتاج الجسم إلى الماء للحفاظ على المخاط رقيقًا. عندما يكون الشخص مريضًا بالبرد، فإن شرب السوائل الزائدة يمكن أن يخفف المخاط ويفرغ الجيوب الأنفية. بالإضافة إلى ذلك، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية أن البقاء رطبًا يساعد على تجنب الازدحام. يمكنك أيضًا احتساء الماء الدافئ أو عصير التفاح أو حساء الدجاج أو الشاي الأسود منزوع الكافيين أو الشاي الأخضر.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (3)

    1. استنشاق البخار: تساعد هذه التقنية على تنظيف الشعب الهوائية وتصريف المخاط. قد يلاحظ الأشخاص المصابون بأمراض الرئة أن أعراضهم تتفاقم في الهواء البارد أو الجاف. يمكن للبخار أن يضيف الدفء والرطوبة إلى الهواء، مما يحسن التنفس ويذيب المخاط. يمكن أن يوفر استنشاق بخار الماء راحة فورية ويساعد الأشخاص على التنفس بسهولة أكبر.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (4)

    1. يستنشق من خلال قطعة قماش مبللة: يمكن أن يكون علاجًا مهدئًا لصداع الجيوب الأنفية الخفقان. يمكن أن يساعد ترطيب قطعة قماش والاستنشاق من خلالها على استعادة الرطوبة في الأنف والحلق. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد الحرارة في تخفيف الألم والضغط.
    2. إبقاء الرأس مرتفعاً: إذا كان تراكم المخاط مزعجا بشكل خاص، فقد يكون من المفيد النوم على عدد قليل من الوسائد أو على كرسي قابل للاستلقاء. الاستلقاء بشكل مسطح يمكن أن يجعل التنفس أكثر صعوبة لأن المخاط قد يتراكم في الجزء الخلفي من الحلق.
    3. ألفظه، أبصقها أبصق عليها: عندما يتراكم البلغم في الرئتين، فمن المرجح أن الجسم يحاول إزالته. ولذلك فإن البصق أفضل من البلع.
    4. رذاذ الأنف: يمكن للرذاذ الملحي أو الري أن يساعد في إزالة المخاط والمواد المسببة للحساسية من الأنف والجيوب الأنفية. ابحث عن البخاخات المعقمة التي تحتوي فقط على كلوريد الصوديوم، واستخدم الماء المعقم أو المقطر عند الري.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (5)

    1. المياه المالحة: يمكن أن يهدئ الحلق المتهيج ويساعد على إزالة المخاط المتبقي. يمكنك الغرغرة عدة مرات في اليوم بملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ.
    2. زيت الأوكالبتوس: تم استخدام منتجات الأوكالبتوس لسنوات عديدة لتقليل إنتاج السعال والمخاط. وعادة ما يتم تطبيقها مباشرة على الصدر. يمكن أن تساعد إضافة بضع قطرات من زيت الكافور إلى الناشر أو الحمام الدافئ في تنظيف الأنف.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (6)

    1. ممنوع التدخين: التدخين والتدخين السلبي يجعل الجسم يفرز المزيد من البلغم والمخاط.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (7)

    1. حساسية الطعام: بعض الأطعمة يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية تشبه تلك التي تسببها الحساسية الموسمية. مع تغير الطقس، قد يعاني الأشخاص من سيلان الأنف وحكة في الحلق، مما قد يؤدي إلى زيادة المخاط. احتفظ بسجل للأطعمة التي تسبب زيادة في البلغم أو المخاط.
    2. تجنب الكافيين: إذا كنت ترغب في تجنب شرب الكحول والكافيين، عليك أن تحاول الالتزام بالماء والأطعمة قليلة الدهون. يمكن أن تؤدي كلتا المادتين إلى الجفاف إذا تم تناولهما بكميات زائدة. عندما تواجه صعوبة في تنظيف الحلق أو الأنف، اشرب الكثير من السوائل الدافئة الخالية من الكافيين.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (8)

    1. حمام ساخن: خذ حمامًا ساخنًا أو دوشًا. يساعد استنشاق البخار في الحمام على تخفيف وإزالة المخاط الموجود في الأنف والحلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد نبض الماء الساخن على الوجه في تخفيف ضغط الجيوب الأنفية.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (9)

    1. نفخ الأنف: قد يكون من المغري الاستمرار في النفخ حتى يخرج مخاط سميك. ومع ذلك، قد لا يكون علاج عدوى الجهاز التنفسي هو أفضل طريقة. إن الضغط على الجيوب الأنفية أكثر من اللازم قد يسبب الألم والضغط وحتى العدوى.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (10)

    1. تناول الكثير من الفواكه: تناول الكثير من الفواكه. وجدت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف من الفاكهة والشوفان قد يؤدي إلى مشاكل تنفسية أقل مرتبطة بالبلغم.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (11)

    1. تجنب الأطعمة التي تسبب الارتجاع الحمضي: تجنب الأطعمة التي يمكن أن تسبب الارتجاع. يمكن أن يؤدي الارتجاع إلى زيادة البلغم والمخاط. يجب على الأشخاص المعرضين لحرقة المعدة تجنب الأطعمة المحفزة واستشارة الطبيب من أجل الإدارة السليمة.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (12)

يسأل الناس أيضا

1. ما هي أسرع طريقة لتصريف المخاط من الرئتين؟

  • الحفاظ على رطوبة الهواء
  • شرب الكثير من السوائل
  • وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه
  • إبقاء الرأس مرتفعاً
  • عدم قمع السعال
  • استخدام رذاذ الأنف الملحي أو شطفه
  • الغرغرة بالماء المالح

2. ما الذي يذيب المخاط في الرئتين؟

يمكن لطاردات البلغم مثل غايفينيسين (موسينكس، روبيتوسين) أن تخفف المخاط بحيث يخرج من الحلق والصدر.

3. كيف يمكنني تنظيف رئتي بشكل طبيعي؟

  • قم بالعلاج بالبخار.
  • رشفة الشاي الأخضر.
  • الغرغرة بالماء الدافئ والملح.
  • أبقِ رأسك في وضعية مرتفعة.
  • خذ حمامًا ساخنًا

4. ماذا يمكنني أن أشرب لتقليل المخاط؟

شرب كمية كافية من السوائل، الساخنة منها، يمكن أن يساعد على تدفق المخاط. يمكن أن يساعد الماء والسوائل الأخرى في تخفيف انسداد الأنف. شرب السوائل مثل العصير والمرق الصافي والحساء. تشمل المشروبات الجيدة الأخرى الشاي منزوع الكافيين وعصير الفاكهة الدافئ وماء الليمون.

تنصل: نوصي باستشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء بناءً على المعلومات المشتركة أعلاه.

كيفية إزالة المخاط من الرئتين بشكل طبيعي - مستشفى ريلا (2024)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Rubie Ullrich

Last Updated:

Views: 6034

Rating: 4.1 / 5 (52 voted)

Reviews: 91% of readers found this page helpful

Author information

Name: Rubie Ullrich

Birthday: 1998-02-02

Address: 743 Stoltenberg Center, Genovevaville, NJ 59925-3119

Phone: +2202978377583

Job: Administration Engineer

Hobby: Surfing, Sailing, Listening to music, Web surfing, Kitesurfing, Geocaching, Backpacking

Introduction: My name is Rubie Ullrich, I am a enthusiastic, perfect, tender, vivacious, talented, famous, delightful person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.